السبت، 31 يناير، 2009

سيارة فولفو إس 60 اختبارية تكبح نفسها لتجنب المارة


تتميز سيارة فولفو إس 60 الاختبارية التي تم الكشف عنها قبل انطلاق فعاليات معرض ديترويت بنظام أمان جديد للقيادة يكبح السيارة تلقائياً لتجنب الاصطدام بأي من المارة.

والتقنية الجديدة المعروفة باسم التحذير والكبح (الفرملة) الكامل لمنع التصادم تظهر الطريق أمام السيارة باستخدام أجهزة استشعار راداري وكاميرا.

وهي لا تتعرف على المركبات الأخرى فقط وإنما تتعرف أيضاً على المارة الذين يتقدمون إلى مسار السيارة.

وهذا النظام متاح في نسخة الإنتاج من السيارة الكوبيه إس 60 ذات الأربعة أبواب والتي من المقرر ظهورها في صالات العرض في أواخر العام الجاري.

ويقول خبير السلامة في الشركة السويدية توماس بروبيرج (كنا حتى الآن نركز على مساعدة السائق في تجنب الاصطدام بسيارات أخرى. وها نحن نأخذ خطوة عملاقة نحو نظام يتوسع في توفير السلامة لمستعملي الطريق الذين لم يكونوا مستهدفين بالحماية).

وفي حالة الطوارئ، يتلقى السائق إنذاراً مسموعاً وإشارة تشبه إشارة الفرملة الحمراء تومض على شاشة عرض بمستوى الرأس في الزجاج الأمامي.

وإذا لم يتجاوب السائق مع الإنذار فإن النظام (يفترض) أن هناك حادثاً وشيكاً ويشغل نظام المكابح في السيارة بأكمله أوتوماتيكياً.

وتقول فولفو إن الهدف الأساس يظل هو التأكد من وجود تحذير أولي يكفي لأن يكبح (يفرمل) السائق السيارة أو يناور مبتعداً عن منطقة الخطر.

والكبح (الفرملة) الأوتوماتيكي الكامل إجراء طارئ لا يعمل إلا حينما يكون من غير الممكن تفادي التصادم.

ويقول خبراء الحوادث إن احتمال نجاة شخص من المارة في حوادث التصادم الخطرة يزيد جوهرياً حينما تهبط سرعة المركبة من 50 ك/س إلى 30 ك/س.

ليست هناك تعليقات: