الجمعة، 5 ديسمبر، 2008

سيارة جديدة ترى ما لا يراه السائق..وتجه السيارة آليا إلى الامان


تطورنيسان جهازا تكنولوجيا يكفل توجيه السيارة الى الطريق الامن في حال تعرضها لخطر لم يلاحظه السائق.

وكانت شركة نيسان عرضت نظرة عامة على تكنولوجيا جديدة للامان تتجاوز مجرد اطلاق صفير اذا انحرف السائق في طريق الخطر بل تعمل فعليا على توجيه السيارة الى الأمان.

وقالت نيسان ان السيارة المزودة بنظام تذبذب المكابح ستحاول منع السائق من الانتقال من مسرب الى آخر على سبيل المثال اذا رصدت سيارة تقترب من الخلف من نقطة لا يراها السائق.

ويظل بامكان السائق التغلب على هذا المنع في حالات الطوارئ لكن تجربة قيادة في سيارة مزودة بهذه التكنولوجيا أظهرت اهتزاز المكابح عندما تم رصد خطر مما لا يترك مجالا يذكر للشك فيما كان السائق يعتقد انه طريقا آمنا.

وحددت نيسان هدفا هو ان تخفض الى النصف عدد الوفيات والاصابات الخطيرة المرتبطة بسياراتها بحلول عام 2015 بالمقارنة بالعشرين عاما الماضية والقضاء عليها كليا في نهاية الامر.

وبعض سيارات نيسان مزودة بالفعل بخاصية أمان تساعد السائق غير المنتبه على عدم تغيير المسرب الذي يسير فيه أو الابقاء على مسافة كافية بينه وبين السيارة التي أمامه عن طريق ادوات تنبيه مسموعة مرئية.

وأعلن البرنامج الأوروبي في وقت سابق تقييم السيارات الجديدة (Euro NCAP) واعتبر الاعلان أن سيارة نيسان تعتبر من ضمن السيارات الأكثر أماناً في فئة الدفع الرباعي في ميزة حماية الركاب البالغين.

ليست هناك تعليقات: