الجمعة، 5 ديسمبر، 2008

«لكزس IS250C» متعة القيادة على المكشوف..تصميم جريء لم يهمل الأناقة


«لكزس IS250C» متعة القيادة على المكشوف..تصميم جريء لم يهمل الأناقة

كشفت لكزس عن طراز IS250C الذي يجمع بين تصميم لكزس IS الرياضية الحائزة جوائز عالمية والهندسة المبتكرة للسيارة المكشوفة، خصوصاً أن الشركة اليابانية اهتمت بأدق التفاصيل لهذا الطراز الفخم.

تتميز هذه السيارة بتصميمها الذكي وبسقف يُفتح خلال 20 ثانية فقط بفضل هيكله الخفيف المصنوع من الألومنيوم. كما تتشارك لكزس IS 250C، التي تُعد من الجيل الثالث لطراز IS، مع IS250 الصالون بمحرك تبلغ قدرته 205 أحصنة وسعته 2.5 ليتر، مكون من 6 اسطوانات ومتصل بناقل حركة أوتوماتيكي من 6 نسب، علماً أن هذه السيارة صُممت لكي تمنع أي ارتجاجات عند قيادتها وهي مكشوفة.
كما أجرت الشركة اليابانية تعديلات كبيرة على الهيكل ونظام التعليق لتوفير الدرجة المناسبة من الصلابة ولتأمين قيادة مريحة.

انطلاقاً من طراز IS الصالون الذي يتحلى بمقاييس أنيقة وخطوط انسيابية ومسطحات مجوّفة ومقوّسة، طوّرت لكزس طرازها المكشوف الذي يتشارك مع شقيقه الصالون في شكل غطاء المحرك، المصابيح الرئيسة، مقابض الأبواب والمرايا فقط. أما بقية المكونات فقد عدّلت لتوفير الشكل المنسجم مع السقف الذي يتجزأ الى ثلاثة أقسام. كما أضافت الشركة مصابيح ضباب متداخلة مع فتحات الهواء الأمامية التي تبرز الطابع الرياضي والقوي للسيارة من الأمام والذي يتكامل مع الشكل الانسيابي للسيارة من الخلف.

كذلك يلفتك الزجاج الأمامي الذي ينساب بحدة في اتجاه الخلف لتعزيز الشكل الإيروديناميكي لخطوط السقف الذي يلتقي مع القاعدة «C»، المدمّجة مع الهيكل المنحني في تجاه المؤخرة ومع مقصورة الأمتعة في شكل موحّد. وعند إغلاق سقف IS 250C، تصبح السيارة محكّمة للغاية وكأنها سيارة عادية وذلك بفضل المواد العالية الجودة المستخدمة، حيث يوفر الألومنيوم الخفيف مرونة كبيرة وهدوءاً كاملاً عند فتحه وإغلاقه بلمسة زر موجود في اللوحة الأمامية.
وخلافاً لأنظمة أخرى، حيث يلعب وزن السقف الثقيل دوراً في تخفيف سرعة إغلاقه، فإن نظام الإغلاق في هذه السيارة متطور للغاية وينساب بنعومة وهدوء من مكانه وإليه. ويشار الى أنه بفضل التوضيب المدمّج للسقف، تتسع مقصورة الأمتعة لأغراض أكثر مع سهولة في الدخول الى المقاعد الخلفية ومساحة وافرة للركاب في الخلف.

صُممت هذه السيارة لتجمع بين أقل نسب الجرّ مع تخفيض في الارتجاجات بفعل الرياح عندما تكون السيارة مكشوفة. وتتميز مكوناتها بالانسيابية المطلقة وخصوصاً في تصميم الزجاج الأمامي، مقصورة الركاب، مقصورة الأمتعة والمصابيح الخلفية والأمامية.
وعند إغلاق السقف، توفر IS 250C معامل سحب تصل الى 0.29 مقارنة بـ 0.27 لطراز الصالون، علماً إن الحصول على هذه النسبة جاء بفضل خبرة مهندسي الشركة الذين صمموا الزجاج الأمامي والسقف بطريقة تتناسب مع أفضل معايير الانسيابية.


راحة أكبر

من الداخل، لم يُدخل مهندسو لكزس أي تعديلات على المقود أو لوحة المؤشرات والمكونات المحيطة بها والموجودة في طراز IS الصالون باستثناء تخفيض مستوى هذه اللوحة لتأمين رؤية أفضل للسائق، الى جانب تعديلات في تفاصيل تقنية لتأمين راحة أكبر وتشغيل أفضل للأنظمة الترفيهية عند كشف السيارة.
كما طوّرت لكزس نظام التكييف عبر إدخال نظام التحكّم بالمكيف تبعاً للسرعة كي يزيد من تدفّق الهواء أوتوماتيكياً عندما يُفتح السقف تدريجاً، ليبرز عندها النظام السمعي المتطور من مارك ليفنسون مع 12 مكبراً للصوت والمتضّمن جهاز التعديل الذي ينسّق الصوت في شكل أفضل ويعدّله أوتوماتيكياً من دون أن يفقد قوته ورخامته، ما يؤمن نوعية صوت أفضل في الحالات كلها.
كذلك أرجعت المقاعد الخلفية الكبيرة الحجم نحو30 ملم لتعزيز المساحة المخصصة لرؤوس الراكبَين الخلفيين، وتفصل بينهما لوحة وسطية تحتوي على حاملات أكواب، فيما صممت لكزس المقاعد الأمامية في شكل أنحف لتأمين مساحة أكبر لأرجل الركاب في الخلف. كما أصبح الدخول الى المقاعد الخلفية أسهل بفضل تصميم الأبواب التي زاد طولها نحو 300 ملم. وبواسطة كبسة واحدة يمكن توضيب المقاعد الأمامية لتسهيل عملية الدخول والخروج إليها.
وعلى مستوى المقاسات المعدّلة أيضاً، زاد حجم مقصورة الأمتعة بفضل التصميم المدمّج لطريقة توضيب السقف وزيادة مساحة الجزء المتدلي من المقصورة الخلفية نحو50 ملم، لتتمكن المقصورة من استيعاب حقيبة كبيرة.


تعديلات الأمان

أخضعت لكزس IS 250C لاختبارات الحرارة المفرطة، الاهتزازات والارتجاجات لضمان متانة الهيكـل ولتخفيف نسب الضجيج الى أدنى المستويات لتصبح مشابهة للنسب المتوافرة في شقيقتها، مع الإشارة الى أن المكونات العالية الجودة التي دخلت في تصنيع الزجاج الأمامي العازل للصوت، السقف وإطارات النوافذ ساعدت في تخفيف الضجيج.
كذلك جُهزت هذه السيارة بنظام تعليق خلفي متعدد المحاور مع عمودي إدارة أماميين مثلثي الأضلع على غرار الموجودين في سيارة الصالون، ما يمنحها الدفع الرياضي الممتع والمرونة العالية عند المناورة.
كما ساهم التعديل الكبير الذي طرأ على قاعدة الهيكل في تعزيز الراحة والسلاسة عند القيادة، وفي توفير تأدية ديناميكية سواء كانت السيارة مكشوفة أو مغلقة السقف.
من جهة ثانية، صُممت IS250C لتحقق أفضل التصنيفات الأوروبية في اختبار التصادم الأمامي يورو NCAP. كما ساهمت التعديلات الكبيرة التي أدخلت على قاعدة الهيكل في تحسين قدرة امتصاص الاصطدام، الحماية من الانقلاب، تحسين صلابة الهيكل، تخفيف الاهتزازات وتعزيز التحكم.
وزودت IS250C بنظام VDIM للتحكّم الديناميكي، نظام VSC للتحكّم بالثبات المخصص للسيارات المكشوفة والذي يقلل من مسافات التوقف على الطرق غير المستوية.
كمـــا يتوافــــر للسيارة نظام PSC الوقائي المسبّق للتصادم الذي يحتوي على حزام أمان مع وظائف كبحية متطورة، الى أكياس هواء للراكب الأمامي لتوفير سلامة أكبر وتفعيل أسرع عند الحاجة.
ولزيادة عامل الأمان عند القيادة في وضعية السقف مكشوفاً، جهزت لكزس طراز IS 250C بقواعد جانبية في الأبواب الأربعة لامتصاص الصدمات، وبأكياس هواء جانبية أكبر من تلك الموجودة في طراز IS صالون لتأمين حماية أفضل للرأس عند حصول اصطدام جانبي.


ليست هناك تعليقات: